الإمارات والسودان دعم في كل الحقب.. الشيخ محمد بن زايد يؤكدعلى دعمه المتواصل لاستقرار السودان

 

الإمارات والسودان دعم في كل الحقب.. الشيخ محمد بن زايد يؤكدعلى دعمه المتواصل لاستقرار السودان




تكاد لا تمر مناسبة أو موقف دون أن يؤكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعم الامارات المتواصل لاستقرار السوداندعم تجلى على أكثر من صعيد وفي أكثر من محطة إنسانية وسياسية وتنموية واقتصادية، وقوبل بامتنان وتقدير من السودان حكومة وشعبا.


العارفون بعلم السياسية، وفن العلاقات الدولية، ربما وحدهم يدركون حجم، وأهمّية العلاقات بين الخرطوم وأبوظبي، فالأخيرة، لها سبق الدعم والمؤازرة، لقضايا السودان كافة، والأرقام وحدها تحكي عن ما قدمته الإمارات العربية للسودان، منذ أمد بعيد وحتى الآن.


 وشكّلت ثورة ديسمبر من العام 2019، النقطة الفاصلة في تطوير العلاقات الثنائية، بين البلدين، وإن كانت الإمارات ظلت تدعم السودان، ففي العام 2018 وتحديد في شهر مارس ، دعمت الإمارات احتياطات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي بإيداع ما يقارب 5 مليارات درهم إماراتي، و250 مليون دولار أخرى في أبريل 2019، بهدف دعم السياسة المالية للبنك وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي في السودان.


ولم تكتفي الإمارات في توجهها الرامي نحو اخراج السودان من دائرة الأزمات، بتقديم الدعم والمعونات المالية، فقط وانما عمدت إلى دعم الخرطوم عبر الاستثمار وضخ رأس مال يسهم في رفع مستوى الاقتصاد عبر تحريك السوق، ووفقا للإحصائيات قبل عامين فان حجم الاستثمارات والتمويلات التنموية الإجمالية التي قدمتها الإمارات للسودان، بلغ أكثر من 28 مليار درهم.


وتعمل 17 شركة إماراتية بقطاعات اقتصادية متنوعة في السودان، فضلا عن أنّ السودان يعتبر في صدارة الدول المستفيدة من دعم صندوق أبوظبي للتنمية من خلال مشاريع تنموية في قطاعات متنوعة واستثمارات وودائع بقيمة إجمالية وصلت إلى نحو 7.3 مليارات درهم.


وآبان ازمة السيول والفيضانات التي ضربت السودان العام الماضي هبت الامارات قيادة وشعبا لنجدة اهل السودان، وقال مسؤولون سودانيون انذاك إن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” بدعم الشعب السوداني في ظروفه الصعبة التي يمر بها امتداد لمواقف الإمارات المشرفة مع الشعب السوداني في مختلف المراحل التاريخية لتقدم الإمارات نموذجاً أخوياً لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول الشقيقة.


وها هو ما عكسته الوقفة التاريخية التي تضاف إلى سجلها الناصع وحرصها على تقديم كل أشكال الدعم الممكن ليتجاوز الشعب السوداني الظروف الصعبة التي يشهدها جراء التقلبات المناخية القاسية التي أثقلت كاهله.


كما لا ينسى السودانيون مبادرة الإمارات لدعم السودان في مستهل الفترة الانتقالية عقب الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير بتقديم حزمة من المساعدات يصل إجمالي مبالغها إلى ثلاثة مليارات دولار أمريكي.


الإمارات والسودان دعم في كل الحقب.. الشيخ محمد بن زايد يؤكدعلى دعمه المتواصل لاستقرار السودان  الإمارات والسودان دعم في كل الحقب.. الشيخ محمد بن زايد يؤكدعلى دعمه المتواصل لاستقرار السودان بواسطة KBenj on يناير 21, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف