بلينكن يؤكد "حديثه" مع رئيس النيجر المحتجز.. ويدعو إلى "إيجاد حل سلمي"

بلينكن يؤكد "حديثه" مع رئيس النيجر المحتجز.. ويدعو إلى "إيجاد حل سلمي" 
وزير الخارجية الأمريكي


قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إنه تحدث مع رئيس النيجرقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إنه تحدث مع رئيس النيجر المحتجز من قبل انقلابيين، مجددا دعوة الولايات المتحدة إلى "الإطلاق الفوري" له ولأسرته.


وأوضح بلينكن في تغريدة، أنه تحدث مع بازوم "للتعبير عن استمرار الجهود لإيجاد حل سلمي للأزمة الدستورية" وذلك في أعقاب انقلاب 26 يوليو.


يأتي ذلك بعد أن رفض المجلس العسكري في النيجر، السماح بدخول وفد مشترك من دول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، وقاوم ضغوط الولايات المتحدة والأمم المتحدة للجلوس للتفاوض.


ويزيد هذا الرفض من صعوبة التوصل إلى حل بعد الانقلاب الذي تخشى القوى الغربية أن يزعزع استقرار منطقة الساحل في غرب أفريقيا، وهي واحدة من أفقر مناطق العالم وتعاني بالفعل من سلسلة من الانقلابات وتمرد خطير.


وإثر الرفض، تعرضت النيجر لمزيد من العقوبات، إذ قال متحدث باسم الرئاسة النيجيرية، إن الرئيس بولا تينوبو، "أمر بفرض عقوبات من خلال البنك المركزي النيجيري، بهدف الضغط على الكيانات  المشاركين في الاستيلاء على السلطة".

 

 أكد وزير الخارجية الأميركي، أن "الدبلوماسية هي السبيل الأفضل" لحل الأزمة في النيجر، مشددا على دعم بلاده جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، لاستعادة النظام الدستوري هناك.


وقال في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية: "من المؤكد أن الدبلوماسية هي السبيل الأفضل لحل هذا الوضع، هذا هو نهج المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، هذا هو نهجنا.

بلينكن يؤكد "حديثه" مع رئيس النيجر المحتجز.. ويدعو إلى "إيجاد حل سلمي" بلينكن يؤكد "حديثه" مع رئيس النيجر المحتجز.. ويدعو إلى "إيجاد حل سلمي" بواسطة عيونا ليك on أغسطس 09, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف