وزارة الزراعة والغابات بالنيل الأزرق.. 100% نسبة حصاد محصول السمسم

وزارة الزراعة والغابات بالنيل الأزرق..  نسبة حصاد محصول السمسم  100%


حصاد محصول السمسم

كشفت وزارة الزراعة والغابات بإقليم النيل الأزرق، عن أنّ نسبة حصاد محصول السمسم للموسم الصيفي 2022، بلغت 100%.ويعد السمسم من أهم الحبوب الزيتية النباتية في السودان بعد الذرة والدخن وتأتي أهميته من كونه محصولا غذائيا ومادة خام مهمة للصناعة وعلفا للحيوان ومحصولا نقديا مهما للصادر، ويأتي السودان الثاني من تسع دول إفريقية وعربية.


ومن حيث أهمية وقيمة المصدرين للسمسم عالميا، إذ ينتج 80% من السمسم الذي يزرعه العالم العربي و 40% من السمسم المزروع في إفريقيا. ويستهلك منه ومن زيته محليا حوالي 60% مما ينتجه سنوياً.


وقال مدير عام وزارة الزراعة والغابات بالإقليم أبوبكر الطاهر عبد الله، بحسب وكالة السودان الرسمية، الأربعاء، إنّ نسبة حصاد محصول الذرة فى المساحات التى تقع خارج التخطيط بلغت 100% فيما بلغت نسبة حصاد المحاصيل آليًا 20%.


وأضاف” العديد من المساحات المزروعة من السمسم والذرة والشعير والفول قد تأثّرت بعدة عوامل مثل التغير المناخي، ومنها الأحداث التي ضربت إقليم النيل الأزرق , وخاصة محافظتي ودالماحي وقيسان”.


وأشار إلى أنّ هنالك عوامل طبيعية قد أثرت على إنتاجية المحاصيل، خاصة السيول والأمطار إلى جانب توغّل الماشية على المشاريع وعدم تكملة العمليات الفلاحية بسبب تلك الأحداث. وتابع” جملة المساحات المتضرّرة بالإقليم  بلغت 23 ألف فدان”.


وزارة الزراعة والغابات بالنيل الأزرق.. 100% نسبة حصاد محصول السمسم  وزارة الزراعة والغابات بالنيل الأزرق..  100% نسبة حصاد محصول السمسم بواسطة KBenj on ديسمبر 28, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف