برعاية أمريكية سعودية.. الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة في السودان

برعاية أمريكية سعودية.. الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة في السودان


علم المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية


أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، أمس، عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في أنحاء السودان كافة لمدة 24 ساعة، اعتباراً من الساعة السادسة من صباح اليوم السبت بتوقيت الخرطوم، حيث تسعى السعودية والولايات المتحدة، الى نشر السلام في السودان وتوقف الصراع والاشتباكات.


وتستمر الجهود المملكة السعودية والولايات المتحدة، لوقف الصراع في السودان للتوصل إلى اتفاق سلام دائم، وأن التزام الطرفين بتلك الهدنة القصيرة يعتبر بصيص أمل لتحسن الأوضاع في ولايات السودان بأكملها، و أن الهدنة ستساعد في وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء السودان و لدعم المحتاجين.


ولقد قام المتحدث الرسمي بإسم قوات الدعم السريع، بشكر المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة الامريكية، لجهودهم المستمرة والسعي للوصول إلى اتفاق سلمي يخدم السودان والشعب السودان، وهذا يدل على النوايا الحسنة لقوات الدعم السريع و مبادرتها للالتزام بالهدنة المقررة.


وقال بيان، «سيلتزم الطرفان بموجب هذا الاتفاق بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي وعدم استخدام الطائرات المسيرة وتحريك القوات وإعادة تمركزها وإمدادها وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار».وأضاف «اتفق الطرفان على السماح بحرية الحركة للمساعدات الإنسانية ووصولها إلى جميع أنحاء البلاد. وسيكون للالتزام بهذا الاتفاق دور في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين».


وتابع البيان «إن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية تتشاركان مع الشعب السوداني حالة الإحباط من عدم الالتزام بالهدن السابقة، وعليه تم اقتراح هذه الهدنة لتيسير وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين، ما يسمح باستئناف مباحثات جدة». كما أكد البيان في الختام أنه في حالة عدم التزام الطرفين بهذه الهدنة فسيضطر الميسران إلى تأجيل محادثات جدة.


وقال مكتب الشؤون الإفريقية التابع لوزارة الخارجية الأميركية على تويتر «قدمنا للطرفين فرصاً عديدة لإنهاء تلك الحرب العبثية... ندعو الطرفين لاحترام الالتزام الذي قطعاه بوقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة بما سيسمح للشعب السوداني بتلقي مساعدات إنسانية ضرورية».


برعاية أمريكية سعودية.. الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة في السودان برعاية أمريكية سعودية.. الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة في السودان بواسطة KBenj on يونيو 10, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف