السودان يسجيل ثانية إصابة بالفيروس شلل الأطفال وقلق وزارة الصحة

السودان يسجيل ثانية إصابة بالفيروس شلل الأطفال وقلق وزارة الصحة

  
طفل يتلقى مصل شلل الأطفال

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية السودانية عن تأكيد حالة إصابة جديدة بفيروس شلل الأطفال من النوع 2 (cVDPV2) في طفل يبلغ من العمر أربع سنوات بغرب دارفور،وأوضحت وزارة الصحة أن فيروس شلل الاطفال المكتشف يرتبط بسلالة منتشرة في بورنو نيجيريا في العام 2021، ولا علاقة له بفيروس شلل الأطفال المتحور الذي أنتشر بالسودان في 2020.


وأعلنت الوزارة في بيان عن دعم من منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وشركاء آخرين، لإجراء تقصي ميداني لتقييم مدى انتشار مرض شلل الاطفال وفقًا للتوجيهات والخبرة الدولية. 


وأعلنت تبعا لذلك السودان منطقة وباء لشلل الأطفال، وفقًا للوائح الصحية الدولية لعام 2005 التي تُلزم البلدان بإعلان الوباء بمجرد تأكيد حالة واحدة،وجرى تأكيد الحالة المصابة بشلل الأطفال معمليًا بالجمعة.


وفي أغسطس 2020، أعلنت وزارة الصحة عن إصابة 58 طفلا في 15 ولاية سودانية بشلل الأطفال، ما قاد لحملة تطعيم بدعم دولي، انتهت إلى خلو البلاد من الوباء.


وقالت وزارة الصحة إنها شرعت في تنفيذ الإجراءات الاحترازية لاحتواء الوباء والتي تشمل تفعيل خطة الاستجابة السريعة وإخطار الشركاء وتعزيز التقصي المرضي والتوعية الصحية، وشددت على أن الوضع الحالي يتطلب تضافر الجهود على كافة المستويات لاحتواء الوباء بالسرعة المطلوبة.


ويُعتبر السودان معرضا بشكل كبير لخطر استيراد فيروسات شلل الأطفال، بسبب انخفاض مناعة السكان الناتج عن انعدام الأمن والنزاع، فضلا عن حركة مواطنو الدول المجاورة التي يتفشي فيها الوباء.


السودان يسجيل ثانية إصابة بالفيروس شلل الأطفال وقلق وزارة الصحة  السودان يسجيل ثانية إصابة بالفيروس شلل الأطفال وقلق وزارة الصحة  بواسطة KBenj on ديسمبر 26, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف