السلطات السودانية تحبط محاولة تهريب سبائك ذهب عبر بورتسودان

 السلطات السودانية تحبط محاولة تهريب سبائك ذهب عبر بورتسودان

السلطات السودانية تحبط محاولة تهريب سبائك ذهب عبر بورتسودان


كشف جهاز المخابرات العامة عن إحباط عملية تهريب سبائك الذهب عن طريق مدينة بورتسودان، وقال بيان لجهاز المخابرات العامة: تم ضبط مجموعة من المتهمين عبر الإدارة المتخصصة بالأمن الاقتصادي، كانوا يريدون تهريب الذهب وتم رصد تحركاتهم ما بين الخرطوم إلى سوق “قبايديب” قبل مدخل مدينة بورتسودان.


وأكد الجهاز اعتِراف المجموعة المكونة من 3 أشخاص بملكية الذهب، موضحًا أن هذه الإجراءات جاءت في إطار الرقابة والسيطرة على المنتج من الذهب، ولقد تحوّل الذهب إلى أكبر رافد للخزينة العامة بالبلاد، عقب انفصال جنوب السودان بثلثي إنتاج البلاد النفطي في العام 2011م.


ونوه المكتب الصحفي إلى أن الضبطيات تجيئ في إطار خطط الإدارة للاحاطة بالمنتج من الذهب لدوره الكبير في إنعاش الاقتصاد الوطني ورفد الخزينة العامة للدولة بالعملات المحلية والصعبة.


ويعد التهريب أحد أكبر معوقات الاستفادة من عائدات الذهب، ويفقد البلاد عائدات مليارية سنوياً، ويتراوح إنتاج الذهب في السودان بحسب احصائيات رسمية ما بين «120» إلى «200» طن في العام.


إلّا أن صادر بنك السودان خلال 2018 و2019م لم يتجاوز «30» طناً، وتؤكد المؤشرات تسرّب كميات عبر التهريب، وفي مايو الماضي، أقرّ وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، بوجود ثغرات في نظام الرقابة الداخلية بمطار الخرطوم الدولي قال إنها أدت لتكرار عمليات التهريب.


وقال إنهم وقفوا على مسببات الثغرات الأمنية التي تبدت مؤخراً في حوادث تهريب الذهب المتتالية، وأكد انهم لن يتهاونوا في التصدي لها وحفظ هذا الوطن من كل ما يحيط به من مخاطر، ولقد شهد المطار ضبط عدة شحنات ذهب مهربة.


السلطات السودانية تحبط محاولة تهريب سبائك ذهب عبر بورتسودان  السلطات السودانية تحبط محاولة تهريب سبائك ذهب عبر بورتسودان بواسطة KBenj on أكتوبر 01, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف