الإمارات تضخّ 6 مليار دولار لإنشاء ميناء جديد وطريق مرور سريع

 

 الإمارات تضخّ 6 مليار دولار لإنشاء ميناء جديد وطريق مرور سريع


ميناء جديد

كشفت تقارير صحافية، عن أنّ الحكومة السودانية ترّتب للإعلان عن اتّفاق لإنشاء ميناء جديد بمواصفات حديثة شمال مدينة بورتسودان بتمويل دولة الامارات ، في إطار التعاون  بين الدولتين في كافة المجالات، ودعم دولة الامارات الدائم للسودان والشعب السوداني، ولدعم إقتصاد السودان، حيث تقوم شركة أبو ظبي القابضة بإنشاء الميناء ضمن مشروعات زراعية واستثمارية تبلغ تكلفتها ستة مليار دولار شراكة مع”مجموعة دال”،


وقالت صحيفة اليوم التالي الصادرة، إنّ المشروع الاماراتي لإنشاء الميناء يحتوي على أرصفة بمواصفات عالمية، وأنظمة مناولة حديثة لاستقبال سفن الحاويات الكبيرة، إضافةً إلى سفن السحب السائب ذات السعة العالية.ويحتوي المشروع على منطقة حرّة صناعية تجارية ضخمة، ومنظمة سكانية تستوعب نحو مائة ألف من العاملين بالميناء.


ومن المقرّر إنشاء طريق مرور سريع بطول 450 كيلو مترا من منطقة مشروع أبو حمد الزراعي بولاية نهر النيل إلى الميناء الجديد بتمويل من صندوق أبو ظبي لمدة 25 عامًا.


وتعد السودان من أوائل الدول التي تلقت المساعدات من قبل دولة الامارات، وتاريخيا يعد السودان من أوائل الدول التي أقامت معها الإمارات علاقات دبلوماسية وكان ذلك في ديسمبر 1971، فيما تلقى السودان دعما كبيرا من حكام الإمارات، وخاصة من الرئيس الحالي الشيخ "محمد بن زايد".


ويسعى مسؤولون كبار في الدولة إلى تمويل من دولة الامارات لمواجهة الازمة الاقتصادية،و تراجعت احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، ولكن لدى السودان إمكانيات زراعية كبيرة غير مستغلة, يقام عليها مشاريع زراعية عملاقة ، لتكوا السودان السلة الغذائية لمنطقة الشرق لاوسط ولجميع دول اعالم..
الإمارات تضخّ 6 مليار دولار لإنشاء ميناء جديد وطريق مرور سريع  الإمارات تضخّ 6 مليار دولار لإنشاء ميناء جديد وطريق مرور سريع بواسطة KBenj on يونيو 20, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف