استمرار مباحثات جنيف بين الجيش السوداني والدعم السريع

 

حميديتي

استمرار مباحثات جنيف بين الجيش السوداني والدعم السريع

أعلنت متحدثة الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي، استمرار وفدا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محادثات غير مباشرة بجنيف السويسرية.ونقل موقع الأمم المتحدة الإلكتروني عن فيلوتشي قولها إن “وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منخرطان في محادثات جنيف تحت قيادة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة “.

وأوضحت أن “لعمامرة وفريقه أجروا عدة اتصالات مع كل منهما مطلع هذا الأسبوع” دون مزيد من التفاصيل.والجمعة، قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن “المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان رمطان لعمامرة يواصل المناقشات التي يعقدها على حدة مع وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جنيف”.

وأضاف دوجاريك حينها أن “المناقشات ستستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع بصيغ مختلفة وفي أماكن مختلفة”.وفي أول تعليق على المباحثات، قالت الحكومة السودانية في بيان، إنها وافقت على دعوة لعمامرة، للمشاركة في مداولات غير مباشرة بمدينة جنيف “بشأن الأوضاع الإنسانية”.

من جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع الجمعة، ترحيبها بدعوة الأمم المتحدة لبدء محادثات مع الجيش السوداني بشأن تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.ومنذ منتصف أبريل نيسان 2023 يخوض الجيش و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا ضارية خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتحذر منظمات أممية ودولية من كارثة وشيكة في السودان قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي يدور بين الجيش والدعم السريع.

استمرار مباحثات جنيف بين الجيش السوداني والدعم السريع استمرار مباحثات جنيف بين الجيش السوداني والدعم السريع بواسطة MoA on يوليو 17, 2024 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف