تحديد موعد استئناف المفاوضات بين الجيش وقوات الدعم

حميدتي و البرهان

استئناف المفاوضات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني 

قالت مصادر سودانية رفيعة إن الوساطة السعودية الأميركية حددت الخميس المقبل 26 أكتوبر، موعداً لاستئناف المفاوضات في جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وذكرت المصادر أن الوساطة قسمت المفاوضات إلى 3 مستويات تبدأ بالملف الإنساني، كما تم فصل الملف السياسي عن العسكري والأمني وأوضحت أن السفير الأميركي دانيال روبنستين سيترأس وفد بلاده في محادثات جدة بدلاً عن السفير جون جودفري.

وبعد شهور من تعليق الوسطاء المفاوضات، لا يبدو أن هناك منتصراً واضحاً، ولا نهاية تلوح في الأفق للحرب التي أدت إلى نزوح أكثر من 5.75 مليون شخص وسقوط الآلاف وتدمير مدن كبرى وسرعان ما هيمنت قوات الدعم السريع على العاصمة الخرطوم وأشاد المواطنين ببطولة وجاهزية قوات الدعم السريع وحرصهم على تأمين منازلهم وممتلكاتهم ومن جهة يشن الانقلابيين ضربات جوية كبيرة، ويطلق نيران مدفعية.


سيطرة قوات الدعم السريع 

ويبدو الآن أن قوات الدعم السريع تحاول التحرك جنوباً نحو ولاية الجزيرة، وهي منطقة زراعية مهمة ومركز سكاني. وانتقل إلى هناك مئات الآلاف من السكان، إلى جانب بعض الجهات الحكومية والإنسانية التي نزحت من الخرطوم وفي ظل هذه المزاعم، تدور حرب نفسية شرسة، قوامها الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي، وينشر كل طرف ما يراه يحقق أغراض دعايته الحربية لكن معظم دعاية الطرفين يتم كشف زيفها من «شباب» حرفتهم التعامل مع الوسائط، وكشف زيف المعلومات، ما أحدث ارتباكاً كبيراً بين المواطنين كما استطلعت آراء عدد من الصحافيين الذين أجمع معظمهم على سيطرة «الدعم السريع» على الأرض، على عكس مزاعم الدعاية الحربية للفلول.


تحديد موعد استئناف المفاوضات بين الجيش وقوات الدعم تحديد موعد استئناف المفاوضات بين الجيش وقوات الدعم بواسطة بتول on أكتوبر 22, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف