جهاز المخابرات يعتقل نسوة نظمن وقفة احتجاجية ضد الحرب في الدمازين

جهاز المخابرات يعتقل نسوة نظمن وقفة احتجاجية ضد الحرب في الدمازين

نساء في الدمارزين

أعتقلت السلطات الامنية بمدينة الدمازين حاضرة النيل الازرق عددا من الناشطات السودانيات اثر تنظيمهن وقفة احتجاجية شاركت فيها مئات النساء تدعو لوقف الحرب بين الجيش والدعم السريع.

ونسبت لجان مقاومة الدمازين في بيان لها الاربعاء الاعتقال، لجهاز المخابرات العامة.

واعترضت السلطات الامنية الوقفة الاحتجاجية التي انطلقت صباحا واقتادت 10 ناشطات ومصور صحفي ومصعب رزق الله المدافع عن حقوق المرأة، وأطلقت سراح بعضهن بعد اخضاعهن للاستجواب فيما ابقت على اخريات بينهن الناشطة المعروفة نهلة البدري.

واصدرت حكومة النيل الازرق قبل نحو اسبوعين منشورا يقضي بوقف اي نشاط او حراك سياسي يحرض على وقف الحرب موكده اعتقال من يتجاوز العمل بالمنشور

وتأتي الوقفة الاحتجاجية بعد يوم واحد من خطاب الرئيس البرهان الذي دحض اي اتجاه لبرم اتفاقا مع خصمه الدعم السريع ملوحا بدحر تلك القوات.

ويضيق جهاز المخابرات وهيئة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش، الخناق على أنشطة القوى المدنية الرافضة للحرب حيث ظلا يعتقلان ويعطلان جميع الأنشطة المنادية بإنهاء الحرب فيما يسمحان للفعاليات التي تُنادي باستمرارها.

وقبل نحو ثلاث أسابيع تم تعطيل ندوة نسوية لمبادرة لا لقهر النساء تحت عنوان “ارضا سلاح نقولها نحن النساء” من قبل حكومة الجزيرة التي بررت الالغاء بدعوة النسوة لوقف الحرب.

وقالت لجان مقاومة الدمازين، في بيان ، إن “قوة أمنية بزي مدني داهمت وقفة احتجاجية نظمتها نساء وأمهات السودان في الدمازين، حيث تم اعتقال معظم الحاضرات واقتيادهن إلى مقر جهاز المخابرات واحتجازهن بداخله”.

جهاز المخابرات يعتقل نسوة نظمن وقفة احتجاجية ضد الحرب في الدمازين جهاز المخابرات يعتقل نسوة نظمن وقفة احتجاجية ضد الحرب في الدمازين بواسطة عيونا ليك on أغسطس 31, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف