نصائح صحية ذهبية.. الكافيين قبل النوم: هل تعرف المخاطر..؟


نصائح صحية ذهبية.. الكافيين قبل النوم: هل تعرف المخاطر..؟


الكافيين قبل النوم

يحتاج العديد منا إلى جرعة من الكافيين للتحمل والإنتاجية خلال اليوم حيث يقبل عليه العديد من الشعوب، ولكن استهلاك الكافيين بكميات كبيرة قبل النوم يمكن أن يؤثر على نومك وصحتك بشكل سلبي. يحتوي الكثير من المشروبات والأطعمة على الكافيين، مثل القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة، وقد يكون من الصعب تجنبها تمامًا، لكن يجب التحلي بالحكمة في استهلاكها في وقت متأخر من اليوم. وفي هذا المقال، سنناقش أبرز المضار لشرب الكافيين قبل النوم. 


الأرق واضطرابات النوم: تؤثر الكافيين على الجهاز العصبي المركزي وتعمل كمنبه، وعند تناول كميات كبيرة من الكافيين قبل النوم، فإنه يمكن أن يمنع النوم ويزيد من الأرق واضطرابات النوم. ينصح بتجنب تناول الكافيين في الفترة المسائية والاكتفاء بتناوله خلال النصف الأول من النهار.

 

زيادة الحاجة لدخول المرحاض: يعتبر الكافيين منبهًا للجهاز البولي، ويمكن أن يزيد من الحاجة لدخول المرحاض خلال الليل، وبالتالي يمكن أن يؤثر على جودة النوم ويزيد من عدد مرات الاستيقاظ. اضطرابات المعدة: تسبب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين اضطرابات في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح بتجنب تناولها قبل النوم.


تأثيرات على نشاط الجسم: يترك الكافيين آثارًا كثيرة على نشاط الجسم خلال النهار، ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين قبل النوم إلى اضطرابات النوم وتأثير سلبي على نشاط الجسم في اليوم التالي. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم أو القلق تجنب تناول الكافيين قبل النوم، وينبغي تفادي شرب الكميات الكبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الفترة المسائية. يمكن تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بتناول الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على مغذيات صحية، مثل الحليب، المشروبات العشبية، والماء.


 يمكن أيضًا البحث عن البدائل الخالية من الكافيين للاستمتاع بمشروبات دافئة أو منعشة في المساء، مثل الشاي الأخضر أو الشاي الأسود الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين. بشكل عام، يجب الحرص على تحديد الكمية الملائمة من الكافيين التي يتم استهلاكها يومياً، وتجنب تناول الكميات الكبيرة في الفترة المسائية قبل النوم. يمكن تحسين جودة النوم عن طريق تحسين عادات النوم والاسترخاء قبل النوم، وتجنب الأنشطة المنبهة مثل استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية قبل النوم.


بناءً على ذلك، فإن استهلاك الكافيين قبل النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك وجودة نومك. لذلك، ينبغي الابتعاد عن تناول الكميات الكبيرة من الكافيين في المساء، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الفترة المسائية قدر الإمكان، والاستمتاع بالبدائل الخالية من الكافيين لتحسين نومك وصحتك بشكل عام.

نصائح صحية ذهبية.. الكافيين قبل النوم: هل تعرف المخاطر..؟ نصائح صحية ذهبية.. الكافيين قبل النوم: هل تعرف المخاطر..؟ بواسطة mic on يوليو 13, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف