4 مبادرات دولية لوقف الحرب في السودان.. ماهي ؟

4 مبادرات دولية لوقف الحرب في السودان.. ماهي ؟


السودان وطن واحد


قالت مصادر عسكرية سودانية، إنها “تسلمت 4 مقترحات من أجل التوسط بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع”، مشيرةً إلى أن “المقترحات جاءت من الولايات المتحدة، والسعودية، وجنوب السودان، ومنظمة إيقاد (الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا).


وأضافت المصادر أن “جميع المقترحات يتم دراستها، وأنها لم تقم بالرد على أي منها حتى الآن”، لافتةً إلى أن “جميع الوساطات تقترح وقف الأعمال العدائية بين الجيش والدعم السريع”. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان اليوم الخميس، إن الوزير أنتوني بلينكن بحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي تطورات الوضع في السودان.


المبادرة الامريكية


قالت مصادر عسكرية سودانية، إن “الولايات المتحدة قدمت مقترحاً يشمل وقف الأعمال العدائية وإنشاء لجنة تنسيق الشؤون الإنسانية عبر فاعلين دوليين ومدنيين”. وأضافت المصادر أن “المقترح يتضمن التوسط وتيسير المفاوضات المباشرة وغير المباشرة بشأن جميع القضايا المتعلقة بوقف الأعمال العدائية بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، إلى جانب موافقة الطرفين للامتثال الفوري لوقف إطلاق النار”.


وذكرت أن “المقترح يشمل السماح للجنة الشؤون الإنسانية بالإشراف على إجراءات التفاوض بشأن الوقف الدائم للأعمال العدائية والترتيبات الإنسانية وتنفيذها”.كما يتضمن “التنسيق مع جميع الجهات الفاعلة الدولية والمحلية ذات الصلة بشأن التفاوض على ترتيبات وقف الأعمال العدائية وتيسيرها والتوسط فيها”.


ويشمل المقترح أيضاً “دعماً دولياً إضافياً لأنشطة المتابعة، والتحقق، والإشراف، والتنفيذ، بالإضافة إلى انسحاب القوات من المناطق المأهولة بالسكان”، حسب المصادر.


المبادرة الافريقية


قال الجيش السوداني، الأربعاء، إن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، تسلم مبادرة منظمة “إيقاد” التي تمخضت عن اجتماع سابق بين رؤساء دول المنظمة، وتقرر فيه تكليف رؤساء كل من جنوب السودان، وكينيا، وجيبوتي بالعمل على مقترحات حلول للأزمة الحالية.


وأضاف الجيش في بيان عبر “فيسبوك”، أن “المقترحات تتلخص في تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية، وإيفاد ممثل واحد من القوات المسلحة والميليشيا المتمردة (الدعم السريع) إلى جوبا بغرض التفاوض بشأن تفاصيل المبادرة”. وذكر أن “البرهان أبدى موافقته المبدئية على ذلك”.


وأفادت وزارة خارجية جنوب السودان “الشرق”، الأربعاء، بأن المعلومة المتداولة حول قبول رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو “حميدتي”، للتفاوض غير صحيحة.


وأضافت أنه “تم تسليم مقترح الرئيس سلفاكير ميارديت، لكل من البرهان وحميدتي، وفي انتظار ردهما”، مشيرةً إلى أن “المقترح يتضمن وقف العدائيات ووقف دائم لإطلاق نار”.تمديد الهدنة الحالية إلي ٧٢ ساعة إضافية، وإيفاد ممثل واحد من القوات المسلحة والدعم السريع إلي جوبا بغرض التفاوض حول تفاصيل المبادرة.


4 مبادرات دولية لوقف الحرب في السودان.. ماهي ؟ 4 مبادرات دولية لوقف الحرب في السودان.. ماهي ؟ بواسطة KBenj on أبريل 27, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف