السودان يحتفل باليوم العالمي للمرأة


 يحتفل السودان ممثلا في وزارة التنمية الاجتماعية، بالحديقة الدولية بالخرطوم باليوم العالمي للمراة  تحت شعار ( المساواة المبنية على النوع الاجتماعي – اليوم من أجل غدٍ مستدام)  بالتعاون مع الشركاء والجهات ذات الصلة

 وقالت دكتورة  سعاد دشول محمود مدير الادارة العامة للمرأة بالوزارة في مؤتمر صحفي نظمته الوزارة بمناسبة الاحتفال بيوم المراة العالمي بمقرها اليوم ، قالت إن برنامج الاحتفال يحتوي على جلسة افتتاحية بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة ولاية الخرطوم، ومنظمات المجتمع المدني والجهات المختصة إضافة إلى معرض للأسر المنتجة عبر حاضنات مختلفة وتتخللها بعض الاناشيد والاغاني الوطنية والتي تمجد  دورالمرأة .


 وأضافت أننا نحتفل  بهذا اليوم تقديرا لدور المرأة بالعالم الذي اقرته الامم المتحدة ونادت بالاحتفال به وهنأت  قيادات  المرأة السودانية اللائي أسسنا أساس متين  قوي  لتعزير مكانة المرأة وتحقيق مكاسب لها ، مؤكدا الحفاظ على هذه المكاسب، وتحقيق الشراكة الفاعلة للتنمية ومقابلة التحديات وفقا للوثيقة الدستورية لضمان حقوق المرأة وتحقيق العدالة الاجتماعية ، مؤكدة  سعي الإدارة لتحقيق وإنفاذ التنمية المستدامة وتمكين المرأة في جميع القضايا .


 واشارت إلى أن السودان يشارك في الدورة  66  بوفد يرأسه الوزير عن وضع المرأة  وقضايا المناخ  والبئية الذي يعقد في الفترة من 14- 24 مارس الحالي بنيورك ،  مشيرة إلى أه في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي بالجامعة العربية شارك السودان اليوم 7 مارس عبر المنصة الرقمية ويلقي الوكيل فيه كلمة السودان .


وقدمت التهنئة للدكتورة بلقيس عثمان العشي لتكريمها ونيلها جائزة دولية في مجال التغير المناخي والاقتصاد الاخضر ضمن 7 شخصيات دولية ، مؤكدة مناصرة المرأة بالتعاون مع الشركاء وأبرازها على المستوى الاقليمي والدولي ، وحيت د. سعاد النساء في معسكرات النزوح واللجوء ومنظمات المجتمع المدني وسيدات الاعمال والمهن.


من ناحيتها حيت دكتورة منال عبد القادر وكيل الوزارة بالإنابة ومدير الادارة العامة للرعاية الاجتماعية المرأة باليوم العالمي  ودوها الكبير في كل بقاع السودان في ظل جائحة كورونا والتغير المناخي وارتفاع معدلات الفقر والظروف الاقتصادية ، مؤكدا أن هناك خطط وبرنامج  للنازحات واللاجئات يزيل الغبن والمعاناة بتكامل الادوار والتنسيق مع  مديري المعسكرات والجهات المختصة في اطار المسئولية المجتمعية  للوصول إلى الاستقرار والتنمية بالبلاد.


 من ناحيتها قالت الاستاذة ارتياح حمزة الجاك ممثلة منظمة نساء الاعمال والمهن أنه من خلال العلاقة بين الوزارة والمنظمة   تعمل المنظمة عبرخطط و برامج لتمكين المرأة اقتصاديا وتدريبها لتوفير سبل العيش وتسويق منتجاتها ، مضيفة أن هناك معرض للنساء ويوم صحي يتخلل برنامج الاحتفال .


السودان يحتفل باليوم العالمي للمرأة السودان يحتفل باليوم العالمي للمرأة بواسطة KBenj on مارس 08, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف