لا تخلط بين علاج أوميكرون والأنفلونزا.. وما علاج الاصابة بمتحورين كورونا؟

بعد انتشار متحورات كورونا والذي خرج منه  متحور أوميكرون ومتحوراته؛ أصبح كثير من المواطنين يتساءلون هل يمكن للشخص الواحد أن يصاب بمتحورين في نفس الوقت؟؛ وتساءلوا أيضًا هل يمكن أن يصابوا بفيروس كورونا أو متحوراته بجانب إصابتهم بالأنفلونزا العادية معًا، يجيب على هذا الجدل الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة

لا تخلط بين علاج أوميكرون وعلاج الأنفلونزا.. وعلاج الاصابة بمتحورين كورونا


ينوه الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، أنه يجب أن نوضح للمواطن أولا أن أوميكرون هو نفسه كورونا أيضا همما دلتا كورونا ودلتا يلاس كورونا والأوميكرون يعتبر كورونا وكذلك الأوميكرون الخفي الجديد B1  و B2 لأن جميعهم متحورات كورونا.


 حقيقة الإصابه بمتحورين في نفس الوقت

وبالنسبة لتساؤل المواطنين حول احتماليه أن  يصاب الفرد  بمتحورين مثل دلتا ودلتا بلاس أو أنه يصاب بأوميكرون بالإضافه إلى إصابته بدلتا بلاس في نفس التوقيت ؛ يجيب الحداد , نعم من الممكن أن يصاب بهم  الفرد في نفس الوقت .


ويؤكد أن الإصابة بمتحورين تحدث عندما يتعرض الشخص السليم لأثنين من المصابين واحد منهم مصاب بدلتا بلاس وآخر مصاب بدلتا ؛ فيصبح السليم  بذلك بمصاب بعدوتين فيروسين في نفس الوقت ؛ نتيجة تعرضه لشخصين مصابين بعدوتين بمتحورين مختلفين .


 المضاعفات سبب الإصابة بعدد من العدوى

وأضاف الحداد: يعتبر  الشخص ضعيف المناعة مثل أي شخص معرض للاصابة؛  وجميعنا معرضين لهذه الإصابة الثنائية ؛  لكن وقع الإصابة على الضعيف مناعيا اخطر من السليم أو من صاحب المناعة القوية ؛ كما يعتبر السبب الأساسي أن الدخول في مضاعفات هو الذي يسبب الإصابة  بمتحورين  .


 طريقه علاج الاصابة بمتحورين اوميكرون في نفس الوقت

أكد الدكتور أمجد الحداد، أن علاج المتحورين من كورونا أو ما يسمى أوميكرون؛ نركز فيه باعتبار أوميكرون ضعيف ولكن الإصابة بدلتا تكون اشد ؛ ولذلك يتم التعامل مع مصاب المتحورين بأنه مصاب بعدوى تنفسيه واحدة ويعالج من المتحرين ببروتوكول علاج واحد ؛ ولكنه يحتاج إلى متابعه جيده في المستشفى باعتبار أن لديه نوعين أصابه .


ولا يفضل علاجه بالمنزل؛ لأننا لا نعلم ما هي الأنواع التي إصابته ؛ إلا إذا توجه للمستشفى ؛ ولكن عمليا حتى الآن لم يحدث  ظهور الإصابة بمتحورين ؛ ولكن نظريا وطبيا من الممكن حدوثها أن يصاب الشخص بمتحورين ؛ ولكن حتى الآن لم  يتم تسجيل ذلك  عالميا، ونوه بأن الكل قد يصاب؛ ولكن شدة الإصابة بمتحورين أخطر على الشخص غير المحصن. 


 علاج الأنفلونزا يختلف عن علاج كورونا

وبعد أن وضح الدكتور أمجد الحداد متحورات كورونا وأميكرون  ووضح للجمهور أنهما نوع واحد ويتم العلاج  ببروتوكول علاج واحد في حاله الإصابة المزدوجة لمتحورين.. هنا تطرق الحداد لتوضيح أن الأنفلونزا في علاجها تختلف عن أوميكرون وكورونا ومتحوراتهما ؛ لأن الأنفلونزا مختلفة؛ لذلك  إذا أصيب الإنسان بالأنفلونزا وكورونا في نفس الوقت؛  في هذه الحالة لا تعالج الأنفلونزا على أنها متحور  لكورونا؛ لأن الأمر مختلف؛ لذلك في هذه الحالة  تؤخذ  مضادات الفيروسات للأنفلونزا بالإضافة إلى  حصول المريض على مضادات الفيروسات لكورونا أيضا؛ وهذا حدث على مستوى العالم في إسرائيل وعدة دول أخرى وهي ما أطلق عليها فلورونا وهذا ما تم تسجيله عالميًا.

لا تخلط بين علاج أوميكرون والأنفلونزا.. وما علاج الاصابة بمتحورين كورونا؟ لا تخلط بين علاج أوميكرون والأنفلونزا.. وما علاج الاصابة بمتحورين كورونا؟ بواسطة KBenj on فبراير 09, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف