الجامعة العربية ترسل وفد رفيع المستوى لحل الازمة التي يمر بها السودان


يبدأ وفد عالي المستوى من الامانة العامة للجامعة العربية، برئاسة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد زيارة إلى الخرطوم مساء اليوم السبت ، للاسهام في معالجة الوضع المتأزم في السودان


وصرح مصدر مسؤول في الأمانة العامة، في بيان نشرته الجامعة على موقعها الالكتروني، بأنه من المقرر أن يلتقي الوفد مع القيادات السودانية من المكونات المختلفة بهدف دعم الجهود المبذولة لعبور الأزمة السياسية الحالية، في ضوء الاتفاقات الموقعة والحاكمة للفترة الانتقالية، بما يحقق تطلعات الشعب السوداني نحو السلام والتنمية والاستقرار.


ووفق البيان، سبق أن وقعت جامعة الدول العربية في أغسطس 2019 على الوثيقة الدستورية الانتقالية، وشارك الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في المساعي المبذولة آنذاك في جهود توفيق الآراء.


وكان قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان أعلن في 25 أكتوبر حال الطوارئ في البلاد وحلّ مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك والذي تم توقيفه لفترة وجيزة، قبل الافراج عنه لينتقل إلى منزله حيث وُضع قيد الإقامة الجبرية، كما أوقف معظم وزراء الحكومة من المدنيين وبعض النشطاء والسياسيين.


منذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد وخصوصًا العاصمة موجة من الاحتجاجات ويقوم المتظاهرون بإغلاق الشوارع وإعلان العصيان المدني.


والمحتجين يصرون على مواصلة التظاهر ورفض قرارات البرهان وقد دعا تجمع المهنيين السودانيين، أحد قيادات احتجاجات 2019 التي أدت إلى سقوط الرئيس السابق عمر البشير، السبت إلى الاستعداد "للعصيان الشامل يومي الأحد والاثنين".


والجمعة، دعا مجلس حقوق الإنسان الأممي الجمعة إلى "عودة فورية" للحكومة المدنية في السودان بعد انقلاب 25 أكتوبر فيما طالبت وزيرة الخارجية في الحكومة المقالة بإحالة "جريمة" الانقلاب على المحكمة الجنائية الدولية.


واعتمد المجلس قرارًا ندد فيه بـ"التوقيف" لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك وكذلك مسؤولين آخرين مطالبا بأن يفرج العسكريون "فورا" عن "كل الأفراد المعتقلين بشكل غير شرعي أو تعسفي".


والخميس أصدر البرهان قراره بالإفراج عن أربعة وزراء نتيجة تصاعد الضغط الدولي ضد تحركاته العسكرية في البلاد.

الجامعة العربية ترسل وفد رفيع المستوى لحل الازمة التي يمر بها السودان الجامعة العربية ترسل وفد رفيع المستوى لحل الازمة التي يمر بها السودان بواسطة KBenj on نوفمبر 07, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف