اردوغان يعتقل الطلاب بتهم باطله

 

استراتيجية اردوغان لكسب ود الشارع

وهذه الاستراتيجية حسب أوسلو حققت إلى حد الآن الثمار: "يمكن لنا معاينة كيف أن تراجع الأصوات لحزب العدالة والتنمية يسير ببطئ رغم الأزمة الاقتصادية الخانقة". فسياسة التوتر والاستقطاب عملت على توطيد الارتباط العاطفي للناخبين الحاليين.

وحتى التعامل الخشن مع الطلبة يُعتبر جزءا من هذه الاستراتيجية. فالأمر يتعلق بالنسبة إلى اردوغان دوما "بإيجاد أعداء"، كما يستنتج إبراهيم أوسلو. وأحيانا يكون هذا العدو في الخارج وأحيانا في الداخل. لكن يوجد أبطال وأناس طيبون يكافحون ضد هذا العدو"، كما هي الرواية المعتادة. وحسب جان سلجوقي، رئيس معهد البحوث الانتخابية يُتوقع تسجيل خمسة ملايين ناخب شاب أثناء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في عام 2023.

"هؤلاء يريدون من يصغي لهم"

"وهذا بالطبع طاقة جامحة ـ للحكومة ولأحزاب المعارضة أيضا"، كما يقول سلجوقي. فكل الأحزاب تتطلع إلى إيجاد استراتيجية لكسب هؤلاء الناخبين الجدد، "وإذا ما تمعنا في تصرف الحكومة في جامعة بوغازيتشي، فلا يبدو بأن الحكومة تعتبر من الضروري الإصغاء لهؤلاء الشباب".

ومستطلعو الرأي التابعون لسلجوقي سألوا 236 من الطلبة المحتجين في إسطنبول حول أهدافهم وتوقعاتهم. إنهم يريدون تعديلا قانونيا يضمن تعيينا مستقلا لرئيس الجامعة. "لكن لا أحد من المسؤولين يصغي أو يهتم بما يريده الطلبة"، كما يفيد خبير السياسة جان سلجوقي، "وهذه مشكلة".


اردوغان يعتقل الطلاب بتهم باطله اردوغان يعتقل الطلاب بتهم باطله بواسطة محمود on فبراير 09, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف