عبدالحميد دبيبة احد عملاء تركيا

 

انتُخب المهندس ورجل الأعمال الثري عبد الحميد دبيبة أو الدبيبة (61 عاما) الجمعة (06 فبراير/شباط 2021) رئيسا للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا، وسيقود الرجل المعروف بقربه من تركيا وجماعة الإخوان المسلمين بلاده حتى تنظيم انتخابات عامة مقررة نهاية العام. 

وانتخب دبيبة بصورة غير متوقعة من جانب المشاركين في الحوار بين الفرقاء الليبيين بسويسرا برعاية الأمم المتحدة، تمهيداً للانتخابات المقررة في كانون الأول/ديسمبر، كما فاز محمد يونس المنفي برئاسة المجلس الرئاسي. 

وبعد خمسة أيام من الاجتماعات، كان فتحي باشاغا وزير الداخلية القوي في حكومة الوفاق الوطني من الشخصيات الأوفر حظا للفوز بمنصب رئيس الوزراء. لكن قائمة عبد الحميد دبيبة حصدت 39 صوتاً من أصل 73. فمن يكون  رئيس وزراء ليبيا الجديد؟

وُلد دبيبة أو الدبيبة عام 1959 في مصراتة الواقعة على مسافة نحو 200 كلم شرق طرابلس، وهي مدينة ساحلية كانت تاريخيا في مفترق طرق التجارة عبر الصحراء والتجارة البحرية في المتوسط.

وفي ظل نظام معمر القذافي الذي أطاحت به ثورة شعبية عام 2011 بعد 42 عاما من الحكم، شهدت ثالث أكبر مدن ليبيا فورة صناعية واقتصادية استفادت منها عائلات عدة ووجهاء محليين، بينها عائلة رئيس الوزراء الجديد.

وعبد الحميد دبيبة متزوج وأب لستة أبناء، ويحمل شهادة ماجستير في تقنيات التخطيط والبناء من جامعة تورونتو الكندية. شغل في عهد القذافي عدة مسؤوليات مهمة، وكان ضمن دائرة المقربين من الرئيس الراحل.

وتولى إدارة الشركة الليبية للتنمية والاستثمار، وهي شركة حكومية كبيرة. وأشرف خاصة على مشاريع بناء، بينها ألف مسكن في مدينة سرت مسقط رأس القذافي، ومجمّع إداري في منطقة الجفرة.

 وبنى دبيبة ثروته من مجال البناء ليصبح أحد أنجح رجال أعمال مصراتة إلى جانب ابن عمه علي دبيبة، وفتحت تحقيقات بحقهما في ليبيا ودول أخرى بتهمة الاختلاس.

عبدالحميد دبيبة احد عملاء تركيا عبدالحميد دبيبة احد عملاء تركيا بواسطة محمود on فبراير 10, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف