زعيم «القاعدة» المختفي.. هل مات بالمرض أم تخلصت منه قطر؟


 

وفاة أم تصفية جسدية؟
التجاهل التام الذي يبديه كل من تنظيم القاعدة والحكومة القطرية، وكذلك عدم وضوح مكان وجود أيمن الظواهري، مسألة تثير الانتباه، ويجب تحليلها، فبالنظر إلى تاريخ دعم قطر للتنظيم، من الممكن الإشارة إلى احتمالية أن تكون الإمارة الصغيرة قامت بتصفية أيمن الظواهري؛ حفاظًا على إفشاء العديد من الأسرار بين الدوحة والقاعدة، لذا فالسؤال الذي يطرح نفسه هل تتستر الدوحة على مقتل الظواهري؟

من الشائع لدى كل من قطر والقاعدة عدم نشر أخبار وتأكيدات عن مقتل قادتها بطريقة مناسبة 

وعلى سبيل المثال، لم يؤكد «القاعدة» وفاة حمزة نجل أسامة بن لادن، وعندما توفي آدم جادان (المعروف أيضًا باسم عزام الأمريكي) عام 2015، استغرق الأمر خمسة أشهر للاعتراف بوفاته، حتى وفاة أسامة بن لادن، لولا الولايات المتحدة، لكان من الممكن أن يتم إخفاؤها فترة طويلة بواسطة حكومة قطر والقاعدة.

ولاشك أن تلك المسألة مهمة جدًّا بالنسبة لأفغانستان المنشغلة حاليًّا بمحاربة حركة «طالبان» وتنظيم القاعدة، فتعد وفاة «الظواهري» خبرًا جيدًا لأفغانستان، خاصة مع تقدم محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

ولأن «الظواهري» كانت تربطه أيضًا علاقات وثيقة مع «طالبان»، فكان أحد أهم انتصاراته الاستراتيجية أنه تمكن من الحفاظ على علاقة التنظيم مع الحركة الأفغانية، والتي استمرت على الرغم من الضغوط العسكرية الدولية والأمريكية الهائلة لقطع العلاقات.
زعيم «القاعدة» المختفي.. هل مات بالمرض أم تخلصت منه قطر؟ زعيم «القاعدة» المختفي.. هل مات بالمرض أم تخلصت منه قطر؟ بواسطة The King on نوفمبر 19, 2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف