السودان في مفترق الطرق: جنرالات الحرب أمام اختبار الفرصة الأخيرة من واشنطن

 

السودان


السودان في مفترق الطرق: جنرالات الحرب أمام اختبار الفرصة الأخيرة من واشنطن

لمدة عام ونصف، يعاني السودان من حالة ضياع بينما يسعى لإيجاد حل يخفف من جراحه التي لا تزال تنزف في أجواء الصراع. فهل ستكون دعوة بايدن علاجاً لهذه المعاناة؟في يوم الثلاثاء الماضي، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن طرفي النزاع في السودان للعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل إنهاء الحرب التي تستمر منذ أكثر من 17 شهراً.


جاءت الاستجابة سريعاً من كلا طرفي النزاع، قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بلقب “حميدتي”، حيث أبديا استعدادهما للبحث عن حلول سلمية للصراع المستمر في البلاد الإفريقية منذ منتصف أبريل من العام الماضي.

وفيما يتعلق بتأثير هذه الدعوة، أشار الكاتب والمحلل السياسي أمير بابكر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تبدو وكأنها “بدأت تضع كل ثقلها في ظل الوضع المأساوي في السودان”.

قال لـ”العين الإخبارية”: “بعد المبادرة التي أطلقها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والنتائج الحاسمة للاجتماعات في جنيف بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في السودان، وعدم حضور ممثلي الجيش، ها هو الرئيس الأمريكي يطرح دعوته، وقد تكون هذه الدعوة الأخيرة على هذا المستوى”.

أشار بابكر إلى أن دعوة بايدن جاءت بعد تحركات مستمرة للمبعوث الأمريكي توم بييريلو، كما تزامنت مع زيارة وزير الخارجية بلينكن إلى القاهرة، مما يدل على وجود جهد مسبق تم للإعداد لهذه الدعوة والتأكد من أن لها تأثيرًا فعّالًا في الدفع نحو الحلول الممكنة للأزمة السودانية.

اعتبر المحلل السوداني أن ردود فعل طرفي النزاع “كانت سريعة وإيجابية، بخلاف ما شهدناه في حالات سابقة، وقد حملت إشارات تفيد بأن التحركات الدولية والإقليمية استطاعت أن تضغط على الأطراف للانخراط بشكل إيجابي مع الجهود المبذولة”.وقال “إن طرفي النزاع قد وصلا إلى مرحلة من التأثر بسبب طول مدة الحرب وما لها من آثار سلبية على القوات في الميدان، إضافة إلى تأثيرها على المدنيين منذ بداية النزاع وحتى الآن”.


قال بابكر: “من الطبيعي أن يُحل النزاع عن طريق التفاوض، وما استمر الطرفان في استخدامه طوال عام ونصف من القتال هو عنصر الوقت، لمحاولة تحقيق التفوق لأحدهما على الآخر، ولكنهم لم ينجحوا في ذلك.”لذلك، يرى بابكر أن دعوة الرئيس الأمريكي قد تمثل فرصة مناسبة لكليهما للحفاظ على ماء الوجه، وقد تكون أيضًا العصا الأخيرة التي بعدها سيتغير الموقف الدولي المدعوم من قبل الولايات المتحدة.

السودان في مفترق الطرق: جنرالات الحرب أمام اختبار الفرصة الأخيرة من واشنطن السودان في مفترق الطرق: جنرالات الحرب أمام اختبار الفرصة الأخيرة من واشنطن بواسطة Eng Mo on سبتمبر 20, 2024 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف