وزير سوداني يشارك في يوم المرأة العالمي الخاص بالنساء يثير جدلًا واسعًا

 وزير سوداني يشارك في يوم المرأة العالمي الخاص بالنساء  يثير جدلًا واسعًا


مشاركة وزير سوداني في اجتماعات لجنة وضع المرأة في مقر الأمم المتحدة


أحدثت مشاركة وزير سوداني في مؤتمر عالمي للنساء جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم مما تواجهه المرأة السودانية فيما يخص تمكينها وتكافؤ الفرص بين المرأة وبين الرجال وكذلك امتلاكها لتاريخ طويل من النضال والمشاركة في الشأن العام، إلا أن غيابها في مناسبة دولية كهذه لم يمر مرور الكرام بالنسبة للسودانيين.


وفي التفاصيل، فقد ترأس وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت وفدًا سودانيًا في اجتماعات لجنة وضع المرأة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. كما ظهر أنه الرجل الوحيد بين الوفود النسائية الأمر الذي دفع نشطاء سودانيين لمهاجمة الوزير بسبب غياب المرأة السوادنية عن حدث خاص بها.


وقد برر الوزير خطوته وقال إنه شارك بصفته متحدًثا رئيسيًا في المائدة المستديرة الوزارية بشأن جهود السودان وأفضل الممارسات في وصول النساء إلى التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي وتحقيق المسارواة.


تزامن مع يوم المرأة العالمي


وما زاد الطين بلة هو تزامن مشاركة الوزير مع يوم المرأة العالمي، الأمر الذي أغضب بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين طرحوا تساؤلات حول سبب عدم إفساح الحكومة المجال لامرأة للتحدث باسم الوفد السوادني تكريمًا للنساء السودانيات.


ووصف أحد المغردين مشاركة الوزير السوداني "بـالغلطة" بسبب كلمته التي جاء فيها أنه وحكومته يسعون لإبراز دور أكبر للمرأة السودانية يمثل نساء السودان في أكبر حدث أممي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.أما الأكاديمي مجدي عثمان فقد رأى أنه يوم غير صحي بالنسبة للمرأة في يوم المرأة العالمي، لكنه أكد في الوقت نفسه أن المرأة السودانية ستستعيد مقعدها قريبًا.


بدوره تهكم الإعلامي يوسف عمارة على تمثيل الوزير أحمد آدم بخيت للمرأة السودانية وقال “إنه يعبّر عن جهود السودان في تمكينها للدرجة التي لا يمكن تركها للقيام بواجبها فيقوم الرجل بتمثيلها”.


وزير سوداني يشارك في يوم المرأة العالمي الخاص بالنساء يثير جدلًا واسعًا  وزير سوداني يشارك في يوم المرأة العالمي الخاص بالنساء  يثير جدلًا واسعًا بواسطة KBenj on مارس 12, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف