الصومال… فرماجو يلعب ورقة “كورونا” لقمع المتظاهرين والأمم المتحدة تعرب عن قلقها

 

في خضم الأزمة الأمنية التي تعيشها الصومال، بسبب تمسك الحكومة الانتقالية برئاسة محمد عبدالله فرماجو المنتهية ولايتها، يدفع هذا الأخر بكل الأوراق لتضييق الخناق على المعارضة في البلاد، التي وصفته بـ”المجرم” عقب قمعه لاحتجاجات المتظاهرين، الذين خرجوا في احتجاجات حاشدة انتظمت الجمعة، في مناطق متفرقة بالعاصمة الصومالية مقديشو.

وحاول النظام عرقلة هذه المظاهرات التي دعت إليها المعارضة بشتى الوسائل، بدءا من استخدام كورونا كورقة ضغط، وصولا إلى القمع واستهداف مرشحين رئاسيين مشاركين بالاحتجاجات، في تطورات تقلق الأمم المتحدة بشكل بالغ.

ولجأ فرماجو، التي تستند شرعيته على السلاح بعد انتهاء الفترة القانونية لولايته حسب الدستور الصومالي في 7 فبراير الجاري،  الى ورقة كورونا، بدعوى وجود موجة ثانية من انتشار الفيروس، لإلغاء مظاهرة سلمية حاشدة دعا إليها المرشحون الرئاسيون، الجمعة المقبل، للتنديد بسلوكيات فرماجو وتمسكه بالبقاء على السلطة بعد انقضاء ولايته، وعرقلته مسار الحوار حول أزمة الانتخابات العامة في الصومال.

وأعلنت الحكومة الصومالية عقب اجتماع وزاري مصغر حزمة من 8 قرارات أبرزها حظر التجمعات بأكثر من 5 أشخاص، وفرض الكمامات، والتزام التباعد الاجتماعي، إضافة إلى منح إجازة للموظفين الحكوميين غير الأساسيين في الخدمة المدنية لأجل غير مسمى، والتعامل مع مؤسسات التعليم والملاعب ببروتوكولات خاصة، وفرض الكمامة والتباعد في المساجد”.

ويحاول فرماجو، لعب آخر أوراقه من خلال ادعاء حرصه على الصحة العامة للصوماليين، في حين يكمن هدفه في قمع واطفاء لهيب الاحتجاجات المطالبة برحيله عن سدة الحكم، اذ حشد في مؤتمر صحفي مشترك، الأربعاء المنصرم، وزراء الإعلام، والصحة والأمن إضافة إلى قائد بالجيش والشرطة، لايهام المواطنين بأن الفيروس يتربص بهم في محاولة منه لثنيهم عن الاحتجاج بشتى الطرق.

الصومال… فرماجو يلعب ورقة “كورونا” لقمع المتظاهرين والأمم المتحدة تعرب عن قلقها الصومال… فرماجو يلعب  ورقة “كورونا” لقمع المتظاهرين والأمم المتحدة تعرب عن قلقها بواسطة محمود on فبراير 23, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف