السودان يهدد إثيوبيا باللجوء إلى التحكيم الدولي بشأن النزاع الحدودي

 Post image

أكد رئيس المفوضية السودانية للحدود، معاذ محمد تنقو، أن بلاده قد تلجأ إلى التحكيم الدولي، في حال فشل الجهود الدبلوماسية لحل النزاع الحدودي مع إثيوبيا، مشيرًا إلى أن إثيوبيا "تماطل في الأمر منذ إبرام اتفاقية 1992".

وقال تنقو في تصريحات لقناة "الشرق" السعودية، إن السودان "لا يسعى لحل عسكري في منطقة الفشقة الحدودية" مع إثيوبيا، التي شدد على أنها "أرض سودانية منذ 500 عام".

وكشف رئيس المفوضية السودانية للحدود، أن الخلاف مع إثيوبيا "لم يكن بشأن ترسيم الحدود أبدًا، إذ تم ترسيمها ووضع العلامات وأخذ الإحداثيات منذ عام 1903 وفق اتفاقية تم إبرامها بين بريطانيا وإمبراطور الحبشة"، لافتًا إلى أن التفاوض "يتمثل في إعادة ترسيم الحدود وتكثيف العلامات حتى يراها المواطنون في البلدين".

وكان وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، أعلن، أمس، أن الجيش السوداني استعاد السيطرة على كل أراضي البلاد المحاذية للحدود مع إثيوبيا، بعدما اتهمت الخرطوم مزارعين إثيوبيين بالاستيلاء عليها.

وأكد قمر الدين في مؤتمر صحافي بالخرطوم، أن الحدود بين البلدين "مرسمة بالفعل مسبقًا، وما يتبقى في المحادثات هو زيادة علامات الترسيم على الحدود".

وقال رئيس المفوضية القومية للحدود السودانية، معاذ محمد تنقو، إن الحل التفاوضي هو "الخيار الأسهل، من خلال قيام الطرفين بتوجيه المفوضية المشتركة بمباشرة الإجراءات المطلوبة وبناء علامات حدود جديدة تُبيّن سيادة الطرفين على الأراضي"، مشيرًا إلى أن السودان "لن يقبل أي نفوذ إثيوبي رسمي على أراضيه".


السودان يهدد إثيوبيا باللجوء إلى التحكيم الدولي بشأن النزاع الحدودي السودان يهدد إثيوبيا باللجوء إلى التحكيم الدولي بشأن النزاع الحدودي بواسطة The King on يناير 02, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف