ترمب: مصر قد تعمد إلى تفجير سد النهضة ولا يمكن لومها

 

 

تصريحات مثيرة ومفاجئة بشأن سد النهضة الإثيوبي جاءت على لسان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، والتي من المتوقع أن تثير حفيظة الجانب الإثيوبي، بعد ما أكد ترمب أنه "لا يمكن لأحد أن يلوم مصر إذا قامت بتفجير سد النهضة".

وقال ترمب عقب لقاء عبر الهاتف مع رئيس مجلس السيادة في السودان، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، إنه "لا يمكن لوم مصر على حالة الغضب من (التعنت الإثيوبي)". وأشار إلى أن إثيوبيا لن تحصل على المساعدات الأميركية مرة أخرى قبل أن تلتزم باتفاق بشأن سد النهضة.

وأشار ترمب إلى أن إثيوبيا قامت ببناء السد الذي يمنع وصول المياه إلى نهر النيل، ولا يمكن لوم مصر على حالة الغضب من الموقف، فيما بدا رئيس الحكومة السودانية أكثر حرصاً على ضرورة التوصل إلى اتفاق ودي يرضي جميع الأطراف.

وقال الرئيس الأميركي، إنه "قدم صفقة جيدة، وقامت إثيوبيا بالانسحاب منها في اللحظة الأخيرة". وأضاف "أنه وضع خطِر جداً، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة". وأضاف "سينتهي بهم الأمر إلى تفجير السد. قلتها وأقولها بصوت عالٍ وواضح: سيُفجرون هذا السد. وعليهم أن يفعلوا شيئاً".

وأشار ترمب إلى أن "مصر هددت بنسف سد النهضة، ولا يمكن لومها لشعورها ببعض الاستياء".

الوضع خطير

وتابع ترمب "كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقتٍ طويل من بدايته"، مبدياً أسفه لأن مصر كانت تشهد اضطراباً داخلياً عندما بدأ مشروع سد النهضة الإثيوبي عام 2011.

واستدرك الرئيس الأميركي قائلاً "الوضع حقيقة خطير، والقاهرة قد تفجر ذلك السد". وحث ترمب رئيس الوزراء السوداني على ضرورة إقناع إثيوبيا بالموافقة على الاتفاق لحل نزاع المياه، وأضاف "أقول لمصر نفس الشيء".

وخلال اللقاء الهاتفي، قال الرئيس الأميركي إن "لقد وجدت لهم اتفاقاً، لكن إثيوبيا انتهكته للأسف، وما كان ينبغي عليها فعل ذلك. كان هذا خطأً كبيراً". وأردف "لن يَروا هذه الأموال أبداً ما لم يلتزموا هذا الاتفاق".

وأكمل ترمب حديثه لرئيس وزراء السودان وقال "عليك القيام بشيء... كنا على أتم الاستعداد لتوقيع اتفاقية تم التفاوض عليها لخمس ‏سنوات ثم انسحبوا وهذا ليس جيداً".

ترمب: مصر قد تعمد إلى تفجير سد النهضة ولا يمكن لومها  ترمب: مصر قد تعمد إلى تفجير سد النهضة ولا يمكن لومها بواسطة The King on أكتوبر 24, 2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف